وصف القلم
القلم احد السانين, وهو المخاطب للغيوب,بسرائرالقلوب , علي لغات مختلفه من معان معقوله, بحروف معلومه ,متباينات الصور مختلفات الجهات, لقاحها التفكير ونتاجها التدبر, تخرس منفرات , و تنطق مزدوجات بلا اصوات مسموعه , ولا السن محدوده ,و لار حركات ظاهره ,خلا قلم حرًف باريه قطُته ,ليتعلق المداد به, وارهف جانبيه ليرد ما انتشر عنه اليه , وشق راسه ليحتبس المداد عليه , فهنالك استمد القلم بشقٌه ,ونشر في القرطاس بخطه حروفا احكمها التفكير, و أولي الاسماع بها الكلام الذي سداه العقل, ولحمته اللسان و وقطعته الاسنان ولفظته الشفاه ووعته الاسماع عن انحاء شتي من صفات واسماء.
قال ابن المقفع (القلم بريد القلب يخبر بالخبر وينظر بلا نظر)
وقال ابو دلف (القلم صائغ الكلام يفرغ ما يجمعه العلم)
وقال سهل ابن هارون(القلم انف الضمير اذا رعف اعلنوابان اثاره)
وقال عمرو ابن مسعده(الاقلام مطايا الفطن)
وقال جالينوس (القلم طبيب المنطق)
وقيل (عقول الرجال تحت اقلامهم)
وقال اخر(القلم اصم يسمع النجوي ,واخرس يفصح بالدعوي, وجاهل يعلم الفحوي.
وقال احمد ابن يوسف (عبرات الاقلام في خدود كتبها احسن من عبرات الغواني في صحون خدودها )
وبعد هذا ليس لنا الا ما قاله تعالي (( ن والقلم وما يسطرون))
القلم احد السانين, وهو المخاطب للغيوب,بسرائرالقلوب , علي لغات مختلفه من معان معقوله, بحروف معلومه ,متباينات الصور مختلفات الجهات, لقاحها التفكير ونتاجها التدبر, تخرس منفرات , و تنطق مزدوجات بلا اصوات مسموعه , ولا السن محدوده ,و لار حركات ظاهره ,خلا قلم حرًف باريه قطُته ,ليتعلق المداد به, وارهف جانبيه ليرد ما انتشر عنه اليه , وشق راسه ليحتبس المداد عليه , فهنالك استمد القلم بشقٌه ,ونشر في القرطاس بخطه حروفا احكمها التفكير, و أولي الاسماع بها الكلام الذي سداه العقل, ولحمته اللسان و وقطعته الاسنان ولفظته الشفاه ووعته الاسماع عن انحاء شتي من صفات واسماء.
قال ابن المقفع (القلم بريد القلب يخبر بالخبر وينظر بلا نظر)
وقال ابو دلف (القلم صائغ الكلام يفرغ ما يجمعه العلم)
وقال سهل ابن هارون(القلم انف الضمير اذا رعف اعلنوابان اثاره)
وقال عمرو ابن مسعده(الاقلام مطايا الفطن)
وقال جالينوس (القلم طبيب المنطق)
وقيل (عقول الرجال تحت اقلامهم)
وقال اخر(القلم اصم يسمع النجوي ,واخرس يفصح بالدعوي, وجاهل يعلم الفحوي.
وقال احمد ابن يوسف (عبرات الاقلام في خدود كتبها احسن من عبرات الغواني في صحون خدودها )
وبعد هذا ليس لنا الا ما قاله تعالي (( ن والقلم وما يسطرون))