هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

3 مشترك

    ترك الصلاة

    [b]ŤĤỆ ÞгŀήĆĖ
    [b]ŤĤỆ ÞгŀήĆĖ


    مزاجى : im coool
    ترك الصلاة O9W86064

    sms :

    ذكر العقرب عدد المساهمات : 2187
    نقاطى : 13309
    التقيم : 0
    18/01/2011
    العمر : 32

    ترك الصلاة Empty ترك الصلاة

    مُساهمة من طرف [b]ŤĤỆ ÞгŀήĆĖ الأربعاء يناير 26, 2011 4:37 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    ) )ترك الصلاة:اكبر الكبائر في الإسلام , واعظم بلية
    ابتلى بها المسلمون في هذا الزمان ، وسبب الشؤم و الوبال و الخسران , وتاركها اشد
    جرماً من السارق و الزاني و القاتل و شارب الخمر .

    (2)تأخير الصلاة عن وقتها:وهو خطر عظيم , وإثم مبين ,
    يتهاون به اكثر المصلين قال الله تعالى:"إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً
    موقوتاً" , ولهذا ذهب الكثير من العلماء إلى بطلان الصلاة إن خرجت عن
    وقتها بغير عذر .

    (3)ترك الخشوع:وذلك بترك أسبابه من التدبر و الإنصات ,
    واستحضار عظمة الله تعالى , وغير ذلك . مع أن الخشوع روح الصلاة , وبغيره تكون
    جسماً بلا روح , والله أرادها حية فلا تقدمها ميتة .

    (4)الوسوسة من الصلاة:فمن وجد ذلك فليستعذ بالله من خنزب
    (شيطان الوسوسة )
    وليتفل عن يساره ثلاثاً كما ورد في صحيح مسلم (2203) ,
    وليسال أهل العلم ,فقد قيل:تنسخ مكايد الشيطان.

    أخطاء الطهارة:

    (5)الاستنجاء من خروج الريح:وهو بدعة شائعة ، حيث
    لايتوضؤون إلا بعد الاستنجاء ، و المشروع أن من اخرج ريحاً توضأ فقط .

    (6)عدم الذكر عند دخول الخلاء:والسنة إن يقول "بسم
    الله . اللهم إني أعوذ بك من الخبث و الخبائث"فهذا الذكر يستر المؤمن من الجن
    ويحفظه منهم .

    (7)التلفظ بالنية عند الوضوء:وهذا بدعة .

    (8)الإسراف في ماء الوضوء:وقد كان يقتصد في ذلك .

    (9)ترك الكلام أثناء الوضوء:وليس في السنة الصحيحة ما
    يدل على ذلك .

    (10)مسح الرقبة في الوضوء:وهو غير وارد في صفة وضوء النبي
    صلى الله عليه وسلم .

    (11)الخطأ في المسح على الخفين:فان السنة أن يمسح على
    الخفين يوماً و ليلة للمقيم ، وثلاثة أيام بلياليها للمسافر ، صيفاً أو شتاءً ،
    بشرط أن يلبسهما وهو متوضى ، وان يكون المسح على أعلى القدم و ليس أسفلها ، وكثير
    من الناس يفرط في هذه الأمور .

    (12)التساهل في إسباغ الوضوء:وهذا شائع خاصة في المرافق
    و الاعقاب ، وهى مؤخر القدم ، وقد قال :"ويلٌ للأعقاب من النار"(مرتين
    أو ثلاثة) متفق عليه .

    (13)إذا توضأ ثم حلق أو قص ظفره:فهذا لا ينقض الوضوء كما
    يظنه بعض الناس .

    (14) إذا توضأ ثم أصابته نجاسة:فالصحيح أن يزيل النجاسة
    ولا يتوضأ ، لان هذا ليس بحدث .

    (15)يقولون لمن توضأ:"زمزم" وهذه بدعة .

    (16)الوسوسة في الطهاة:وهذا من لعب الشيطان بالعبد ، حيث
    يزين له المبالغة في الاستنجاء وكثرة التكرار في أعضاء الوضوء حتى يمل من العبادة .

    (17)اعتقاد أن النفاس مدته أربعون يوماً:والصواب أن
    النساء يتفاوتن في ذلك ، فإذا انقطع الدم قبل الأربعين فقد طهرت وزال حكم النفاس .

    أخطاء الأذان و الإقامة:

    (18)التلحين والتطريب:وهما من البدع الشائعة بين
    المؤذنين .

    (19)صلاة المؤذن على النبي صلى الله عليه وسلم جهراً
    بالمكبرات:وهى بدعة شائعة ، حيث تصبح جزءاً من الأذان ، والصواب أن يسر بذلك .

    (20)ترك سنة الأذانين في الفجر:وقد كان للنبي صلى الله
    عليه وسلم مؤذنان للفجر كما رواه البخاري .

    (21)رفع أذانين يوم الجمعة:ولم يفعله النبي ولا يصح
    الاستدلال بفعل عثمان لأنه كان يؤذن أذاناً عند المسجد وآخر عند السوق بدخول
    الصلاة حيث لا يسمعون مؤذن المسجد ، فأين هذا ممن يؤذنون الأذانين في مسجد واحد في
    وقتين مختلفين وفى مكان واحد دون قصد الإعلام ، فهل هذا ما فعله عثمان ؟!

    (22)الخروج من المسجد بعد الأذان و الإقامة:وقد نهى
    الرسول صلى الله عليه وسلم عن ذلك مسلم
    .

    (23)تحديد مدة بين الأذان و الإقامة: وهذا خطأ شائع في
    أكثر المساجد ، وهذا ليس عليه دليل صحيح ، والأمر متعلق باجتماع المصلين ، ويرجع
    تقديره إلي الإمام .

    الأخطاء في صفة الصلاة وما يلحق بها:

    (24)عدم التزين للصلاة: قال تعالى "بابني آدم خذوا زينتكم
    عند كل مسجد" والزينة من تعظيم قدر الصلاة وتعظيم الرب تعالى.

    (25)قلة تحرى القبلة: واكثر المصلين يقصرون في ذلك.

    (26)ترك السترة: وهى ما يوضع أمام المصلى حتى لا يقطع
    أحد عليه صلاته وهى عصا أو نحوها بقدر ثلثي ذراع تقريبا و اكثر المصلين يتهاون
    بذلك.

    (27)المرور بين يدي المصلى: وفد ورد النهى الشديد عن ذلك
    في الصحيحين وغيرهما ،حتى ذهب بعض العلماء إلى انه من الكبائر.

    (28)التلفظ بالنية:كقولهم نويت أصلى صلاة كذا ، وهى بدعة
    شائعة قبيحة ،سواء جهر بالنية أم اسر ، لان النية محلها القلب لا السان .

    (29)الخطأ في رفع اليدين:الصحيح أن يرفع يديه في التكبير
    وغيره بمحاذاة المنكبين أو بمحاذاة فروع الأذنين ، وكثير من المصلين يخالفون هاتين
    الصفتين .

    (30)إرسال اليدين في القيام:والصواب أن يضع يده اليمنى
    على اليسرى على صدره.

    (31)الخطأ في قراءة الفاتحة:وهى من أهم أركان الصلاة ،
    ومن أخطائهم فيها قولهم: "أنعمتُ" والصواب: "أنعمتَ" بالفتح،
    و "مالكْ" ، والصواب: "مالكِ" (بالكسر)، و "نعبدْ"
    والصواب: "نعبدُ" (بالضم)
    .

    (32)عدم إقامة الصلب في الركوع:و الصواب أن يبسط ظهره
    ويسويه كما ورد في البخاري .

    (33)عدم الطمأنينة في الركوع و السجود:وهذا شأن أكثر
    المصلين ، وقد قال : "أتمو الركوع والسجود" متفق عليه.

    (34)رفع اليدين بعد الركوع على هيئة الدعاء :وهذا خلاف
    السنة، بل السنة أن يرفعهما حذو منكبيه وتارة حذو أذنيه ، و في الحالتين يكون
    ظهرهما إلى أعلى.

    (35)إضافة لفظ:"و الشكر"بعد قولهم"ربنا ولك
    الحمد"وهذه بدعة.

    (36)عدم الطمأنينة في القيام من الركوع و الجلوس بين
    السجدتين:وهذه من اكبر ما ابتلى به المصلون في هذا الزمان ، فلا يكادون بعتدلون في
    الركوع و السجود ، وقد كان يطيل هذين الركنين حتى يقال:قد نسى.

    (37)عدم تمكين أعضاء السجود من الأرض وخاصة الأنف:وأعضاء
    السجود كما ورد في مسلم هي:الجبهة والأنف واليدين والركبتان والقدمان.

    (38)بسط الذراعين وضم الإبطين:وهذا مخالف لهديه ،حيث كان
    لا يفترش ذراعيه،وكان يرفعهما عن الأرض، ويباعدهما عن جنبيه .

    (39)ترك جلسة الاستراحة: وهى سنة يجهلها اكثر المسلمين
    فقد كان إذا رفع رأسه عن السجدة الثانية جلس واعتمد على الأرض ثم قام (البخاري).

    (40)إطالة السجود قبل التشهد الأوسط والأخير :ولا دليل
    على ذلك.

    (41)زيادة لفظ"سيدنا"في التشهد: وهى لم ترد
    عنه في صفة التشهد.

    (42)تحريك اليد اليمنى عند التسليم يميناً،وتحريك اليسرى
    عند التسليم يسارا:وهذه من البدع القبيحة الشائعة.

    (43)رفع الرأس وخفضها عند التسليم:وهذه مخالفة لهديه .

    (44)الصلاة في الثياب الرقيقة: وهى قد تصف العورة فتبطل
    الصلاة .

    (45)الصلاة وليس على العاتق شئ: واكثر من يفعل ذلك
    المحرمون بالحج والعمرة . وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة وليس على عاتقيه
    شئ .

    (46)التلفت في الصلاة:وهو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة
    العبد ، وانما الصحيح أن ينظر إلى موضع سجوده كما صح في البخاري .

    (47)الحركة في الصلاة:واكثر المصلين إلا من عصم الله
    يكثرون الحركة بغير حاجة ، وهو ما ينافى الخشوع ، وقد يكثر أو يتوالى فيبطل الصلاة .

    (48)نقر الصلاة والإسراع فيها:وهو من الأخطاء الفاشية
    التي تدل على الاستهانة بقدر الصلاة ، وهذا الفعل قد يبطل الصلاة .

    (49)كفت الثوب في الصلاة:وهو ضمه وجمعه ، وهو منهي عنه .

    (50) عدم كظم التثاؤب :فكثير من الناس إذا تثاءب في
    الصلاة فتح فمه ، وانما عليه أن يكظم ما استطاع حتى لا يدخل الشيطان(مسلم) .
    عاشقة الجنة
    عاشقة الجنة


    مزاجى : عادى
    sms : اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ (*) رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ


    انثى الحمل عدد المساهمات : 302
    نقاطى : 10546
    التقيم : 2
    18/12/2010
    العمر : 30

    ترك الصلاة Empty رد: ترك الصلاة

    مُساهمة من طرف عاشقة الجنة الخميس يناير 27, 2011 1:32 pm

    جزاك الله خيرا
    كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
    [b]ŤĤỆ ÞгŀήĆĖ
    [b]ŤĤỆ ÞгŀήĆĖ


    مزاجى : im coool
    ترك الصلاة O9W86064

    sms :

    ذكر العقرب عدد المساهمات : 2187
    نقاطى : 13309
    التقيم : 0
    18/01/2011
    العمر : 32

    ترك الصلاة Empty رد: ترك الصلاة

    مُساهمة من طرف [b]ŤĤỆ ÞгŀήĆĖ الجمعة يناير 28, 2011 2:50 am

    شكرا على المرور

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 10:03 pm